الأربعاء، 28 مارس 2018

مصطلحات مستخدمة في الموضوع: FBA = Facebook Ads

في هذا الموضع سنتحدث عن فهم معمّق لأسلوب عمل خوارزمية الـ Facebook، لأن المعادلة تقول : إذا أردت عمل حملات مربحة على AFB فعليك أن تعلم كيف تعمل هذه الخوارزمية الخارقة بشكل تفصيلي.

من الممكن أن تكون قد سمعت من أحد الأصدقاء أحد العبارات التالية :
- قم بنسخ الوحدة الإعلانية 3 مرات
- قم بنسخ الإعلان 3 مرات
- قم بعمل إعلان واحد في كل وحدة إعلانية.

وغيرها الكثير من الخيارات التي قد تبدوا للبعض في بعض المراحل عملية وتؤدي إلى نتائج وهذا يكون وفقاً للتغييرات الكبيرة التي يجريها FBA كل فترة وأحياناً نقوم بشكل شبه يومي. (ذكرني هذا بما يقوم به محرك البحث Google من تغييرات في خوارزمياته بشكل دائم ).

هناك نواحي عديدة لخوارزمية FBA وهذه أهمها:

- نظام المزاد
- هيكل الحملة
- التعلم التلقائي
- نقاط الجودة

ويمكن تلخيص نواة FBA بهذا الصورة :
الاســـم: هيكل إعلانات الفيسبوك.jpg
المشاهدات: 10
الحجـــم: 66.0 كيلوبايت



في هذا المقال سأحاول إيصالكم إلى النقطة الأساسية بشكل مباشر، وإيضاح أفضل الممارسات التي نعمل من خلالها، وأريد منكم أن تفهموا المنطق من وراء كل واحدة من مكونات الخوارزمية الأساسية لأنها ستكون الطريق لكسر واحكتشاف العديد من النقاط الأخرى المستخدمة في FBA.

قبل أن نبدأ : قبل أن أبدأ بتفصيل كيف تعمل الخوارزمية، أريدك أن تفهم أن هناك سبب لكل مايحدث في إعلاناتك، الخوارزمية الموضوعة عالية الذكاء، وإذا كنت من الأشخاص الذين لا يحصلون على نتائج من الإعلان فهذا لا يعني أن الخوارزمية غبية كما يقول البعض بل أنت لم تتمكن من فهم طريقة العمل عليها بالشكل الصحيح ولم تصل بعد لإعداد حملتك بالشكل الصحيح.

كيف يعمل نظام المزاد في FBA ؟
قبل البدء بهذه النقطة أنصحك بمراجعة 
VCG auction على ويكيبيديا

باختصار FBA قائم على المزايدات حيث تتم ملايين المزايدات بشكل يومي، في عالمنا الحقيقي المال مهم، والشخص الذي يدفع أكثر هو الفائز، ولكن في إعلانات فيسبوك الأمر معقد أكثر، فهناك عوامل أخرى تؤثر في إعلانك كـ ( معدل التحويل، التفاعل، الملائمة أو ما يعرف بـ relevance score، وغيرها من العوامل).

هذا يعني أن الإعلان ذو المحتوى القوي والجودة العالية والمرتبط باهتمامات الفئة المستهدفة هو الإعلان الذي يمكن أن يغلب الإعلان الذي يعتمد على وضع سعر وصول مرتفع. 

من المهم جداً هنا أن تعلم أن لا يوجد نمط أو أسلوب معين يمكنك ربح المزايدة من خلاله، ولكنك بحاجة لفهم أن المعلن الذي يقدم أعلى قيمة هو الذي سوف يربح في النهاية. 

جمهور الـ Facebook
أمور يجب عليك معرفتها، 

- عندما تطلق حملة إعلانية لأول مرة وتقوم بتحديد الفئة المستهدفة، أنت فعلياً تصل إلى جزء من مجموعة الفئة، هذه المجموعة قد يتم تقسيمها حسب تفاعلهم، اهتماماتهم، والعديد من العوامل الأخرى، وكلما كانت مدة إعلانك أطول كلها اقتربت من المجموعة المطلوبة وذلك بسبب آلية التعلم لدى FBA ، وسنتحدث عن هذه النقطة فيما بعد. 

- هدفك أن يصل الإعلان إلى المجموعة الأفضل وأيضاً الأكثر إرتباطاً بالخدمة أو المنتج الذي نقوم بالإعلان عنه. 

- الطريقة الأفضل والأنسب لتخطوا داخل المجموعة المناسبة لك هي بتقديم أعلى قيمة ممكن في إعلان كما تحدثنا في الفقرة السابقة. 

- الإعلانات بداخل الـ Adset تتنافس على رأس المال ( Budget ) لذلك لا تقم بعمل أكثر من إعلان بداخل كل مجموعة إعلانية.

- غالباً ما ينجح إعلان واحد فقط لكل مجموعة.
إذا أردت أن تنسخ حملة جديدة او مجموعة إعلانية 10 مرات على جمهور يقدر بـ 2 - 3 مليون. سترى أن كل واحدة من هذه الحملات تمتلك نتائج مختلفة عن الأخرى، هذا يحدث لأن FBA تعمل على تقسيم الحملات على مجموعات من المجمور المتوفر حتى وإن كان الاستهداف أو خيارات الاستهداف هي نفسها. 

حتى أقوم بتوضيح هذه النظرية راقب معي الصورة التالي : 

الاســـم: kGNXCdK copy.jpg
المشاهدات: 10
الحجـــم: 73.4 كيلوبايت


اللون الأزرق : هو كل الجمهور 
اللون البنفسجي: يمثل الحملات المكررة/المنسوخة

هكذا يقوم FBA بتوزيع نفس الحملة المكررة على الجمهور وهو ما يسبب لنا نتائج مختلفة لكل حملة.

كيف نبني الحملة بالشكل الصحيح ؟السبب الرئيسي وراء تنظيم الحملات بشكل صحيح هو أنه سيسمح لنا بالاختبار (Split Test) وتحليل المعلومات بطريقة فعالة من خلال الحصول على بيانات موثقة وأكثر ودقة. إذا لم تقم ببناء حملتك بالطريقة الصحيحة ، فقد تفقد الكثير من البيانات القيمة عن حملتك. دعونا نتعمق أكثر في هذا القسم.
هناك طريقتان أساسيتان لتنظيم الحملة بشكل صحيح:


  • حملة واحدة – Adsets عدد 1-3 / نفس الإعلان لكل Adset - هذه هي أفضل طريقة للذهاب مع حملة WC أو Website Conversions.
  • حملة واحدة – Adsets عدد 1- 3/ إعلان واحد

بالنسبة إلى كل إعلان ، سننشئ حملة تحتوي على 1-3 نسخ مكررة من نفس ال-Adset (نفس الاستهداف والميزانية) ، ولكل Adset ، هناك 3 نسخ من نفس الإعلان (نفس الصورة ، العنوان ، النص ، عنوان URL ، وما إلى ذلك).
مثال:
أريد مشاركة بعض المعلومات الأساسية حول العرض الذي كنت أديره. 
المجال: العروض المالية (Finance) 
النوع: Lead Generation
البلد المستهدف : السويد 
العائد لكل تحويل: 55 دولارًا
أدناه ، يمكنك مشاهدة 3 حملات مختلفة ، ولكنها جميعها تعمل بنفس الشكل - فقط إعلان واحد!
الاســـم: campaign 1.jpg
المشاهدات: 10
الحجـــم: 10.2 كيلوبايت

الاســـم: campaign 2.jpg
المشاهدات: 10
الحجـــم: 10.3 كيلوبايت

الاســـم: campaign 3.jpg
المشاهدات: 10
الحجـــم: 10.1 كيلوبايت





ملاحظة: أعرف أن الكثير منكم يركز على استهداف الولايات المتحدة ، وهذا أمر عظيم! ومع ذلك ، حاول استكشاف بلدان أخرى ، لا تحد نفسك إلى مكان واحد. إذا كنت قلقًا بشأن حاجز اللغة ، فحاول أن تبدأ بالمملكة المتحدة / أستراليا / نيوزيلندا - فاللغة الرئيسية في هذه البلدان هي في الغة الإنجليزية أيضًا.
أفضل الممارسات للحصول على أفضل النتائج:

القاعدة الذهبية هنا هي أن خوارزمية الفيسبوك تعمل حسب درجة الصلة بالموضوع (Relevance Score) والمشاركة (Engagement). يحاول فيس بوك تقديم المحتوى الخاص بك إلى الأشخاص ذوي الصلة! إذا رأى فيسبوك أن لديك مستوى منخفض من المشاركة ، فسيتوقف عن إنفاق أموالك لأنه لا يعرف من يجب استهدافه.
بعض الامور التي يجب أن تعرفها عن خوارزميات التعلم الألي في الفيسبوك:


  • هناك مرحلتان رئيسيتان من عمل خوارزميات الفيسبوك - المرحلة الأولى هي التعلم ، والمرحلة الثانية هي التحسين.
  • يتم تحسين الحملة على مستوى الإعلانات - وفقًا للفيسبوك نفسه. يكفي الحصول على 5 تحويلات في نافذة مدتها 7 أيام على الرغم من أنني أعتقد أنك بحاجة إلى 15 إلى 25 على الأقل لبدء التحسين بشكل صحيح. إذا كنت تعتقد أنك لا تستطيع الوصول إلى 15 إلى 25 تحويلاً في الأسبوع بالميزانية اليومية الحالية ، فيمكنك رفع ميزانيتك أو مجرد تغيير هدف التحسين (على سبيل المثال ، من Purchase إلى Add to Cart (.
  • امنح الحملة بعض الوقت، دعها تعمل لأيام قليلة. الفيسبوك يعمل الآن من أجلك.
  • خوارزميات الفيسبوك لا تحب كثرة التغييرات. عندما تبدأ الحملة لا تغير الاعدادات إذا لم تكن ضرورية جداً.


نظام نقاط جودة فيسبوكلدى فيسبوك نظام قياس داخلي يقوم بتصنيف حسابك بناءً على نشاطك. كلما حصلت على رتبة أعلى تحصل على معاملة أفضل، ستحصل عليها من خلالها على مزيد من الأرباح ، وحركة ترافيك أفضل ، وعلى موافقة على الحملات بشكل أسرع ، وخفض الكلفة بالنقرة (CPC) وما إلى ذلك. من المهم جداً أن تعرف عن هذا الأمر فهو يؤثر بشكل كبير على أداء حملتك.

كيف تحصل على (Quality Score) QS جيد؟
  • الحصول على درجة ملائمة عالية من الملاءمة لإعلاناتك Relevance Score.
  • إطلاق يومي للحملات ، حتى على الميزانيات الصغيرة.
  • التفاعل مع مركز مساعدة Facebook - اطرح الأسئلة ، واقرأ!
  • قم ببناء صفحة المعجبين الخاصة بك ، ونشر محتوى ، والتعليق على مشاركات الأشخاص, إلخ.
  • اختبر نطاقك أسبوعياً - تأكد من عدم ادراجه على القائمة السوداء - http://multirbl.valli.org/ (https://prnt.sc/h3u1ka)
  • لا تستخدم امتدادات نطاق منخفضة الجودة مثل .xyz!
  • لا تقم بإنشاء أكثر من Business Manager واحد إذا لم تكن مضطرًا لذلك.
  • لا تُنشئ مزيدًا من حسابات الإعلانات إذا لم تكن في حاجة إليها.
  • قم بالدفع على موعد وتأكد من عدم اجتيازك المبلغ المحدد.




كن جيدًا مع الفيسبوك ، وسوف يكون الفيسبوك مفيدًا لك و لتجارتك!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مصطلحات مستخدمة في الموضوع:  FBA = Facebook Ads في هذا الموضع سنتحدث عن فهم معمّق لأسلوب عمل خوارزمية الـ Facebook، لأن المعادلة تقول : إ...